بالصور.. الطائرة سولار إمبالس2 تغادر مطار القاهرة الدولي إلى محطتها الأخيرة بأبو ظبي

 

كتب- أكرم مدحت 

 

غادرت مطار القاهرة الدولي في الساعات الأولى من صباح اليوم "سولار إمبالس2"، أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم، متجهة إلى محطتها الأخيرة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، في رحلة تستغرق نحو 48 ساعة.

وبذلك تكون أتمت أولى جولاتها حول العالم، هبطت خلالها في 15 مدينة على مدار عام ونصف تقريبا، اعتمادا على الطاقة الشمسية وبدون استخدام نقطة وقود.

 

وكانت الطائرة قد وصلت مصر قادمة من أسبانيا صباح يوم الأربعاء 13 يوليو الجاري، حيث كان في استقبالها شريف فتحي وزير الطيران المدني وعدد من الوزراء، والسفير الإماراتي، والسويسري بالقاهرة.

 

ووجه طاقم الطائرة والفريق المصاحب له الشكر للحكومة المصرية، شريف فتحى وزير الطيران المدنى على حفاوة الاستقبال وعلى الدعم وكافة التسهيلات التي تم تقديمها لهم خلال فترة تواجدهم بمصر من أجل إنجاز عملهم بنجاح تام، ومواصلة رحلتهم إلى وجهتهم الأخيرة.

 

وقبل الإقلاع قال "برتران بيكار" قائد الطائرة إن مصر تعد من أحب البلاد إلى قلبه، ووجه من خلالها رسالة إلى العالم يؤكد فيها أن المستقبل للطاقة البديلة المتجددة.

 

وأضاف بيكار أن محطته الأخيرة إلى أبو ظبي هي من أصعب المحطات التي مر بها طوال رحلته، وذلك لارتفاع درجة حرارة هذه المنطقة، مما يعرض الطائرة إلى وجود مطبات هوائية كثيرة بالإضافة إلى الطيران على ارتفاع محدد، وذلك للمحافظة على نسبة الأكسجين داخلها، وأن هذه المحطة سيتوقف عليها نجاح هذه التجربة.

 

ومن جانبهم، أعرب فريق "سولار إمبالس" عن سعادتهم بقضاء وقت ممتع في مصر، حيث قاموا بجولة سياحية زاروا فيها معالم القاهرة الحضارية، كما قاموا بزيارة مدينة أسوان وأبو سمبل، وأكدوا على أن مصر تعد من أهم المقاصد السياحية التي يأتوا إليها لقضاء أوقات أجازاتهم.

 

ورصد "ترافل يالا نيوز"، أن الطائرة لم تغادر في هذه الزيارة التاريخية بدون أن تترك مصر بصمة مميزة لها في كابينة الطيار، الذي أعرب عن سعادته على صفحته الخاصة على الفيس بوك، خاصة أنها تعبر عن مدة أهمية وقدسية الشمس عند القدماء المصريين، والتي يسعى العالم أجمع في العصر الحديث للاستفادة منها في توليد الطاقة البديلة والمتجددة والنظيفة.

 

إقرأ أيضا:

شاهد سولار إمبالس 2 في الهنجر الخاص بها بمطار القاهرة